AccueilCatégoriesEspacesAfriqueAfrique du nord




  • Tunis

    Appel à contribution - Religions

    الإصلاح الديني والديمقراطية المسيحية والإسلام السياسي

    سجالات، مقارنات، استشراف

    تحل هذه السنة الذكرى المئوية الخامسة لانطلاق حركة الإصلاح الديني في أوروبا، التي دشّنها اللاهوتي الألماني مارتن لوثر، وهي التي امتدت آثارها تدريجيا وبأشكال متفاوتة خارج موطنها الأصلي. ومع تباين السياقات بين الفضاءين الأوروبي والعربي، فإن قضية الإصلاح الديني تظل محلّ مطالب متعاظمة في "أرض الاسلام"، رغم أن البعض يدعو إلى مرحلة "ما بعد الإصلاح الديني" أو تنسيب حجمها ، لاعتبارات مختلفة  تتعلق بتعدد المداخل الى الاصلاح ذاته خصوصا اذا ما أخذنا بعين الاعتبار أهمية الدولة الوطنية ومنوال التنمية الاقتصادية والثقافة السياسية و التربية و القانون الخ. لذلك تبدو اليوم الحاجة ماسة إلى مقاربة التطور المقارن لأحزاب الإسلام السياسي في الواقع العربي-الإسلامي وأحزاب الديمقراطية المسيحية في الواقع الغربي، ضمن السياق الفكري والتاريخي، ووضع ذلك على محك الدراسة والبحث مع طرح إشكالية تطوير الفعل السياسي من زاويتين: الأولى تخصّ الإصلاح الديني، والثانية تتابع رصد التطورات الاجتماعية وتغير "الممارسات السياسية للمؤمنين". لكن ينبغي ألا تُختزل أبعاد الندوة في مجرد عقد مقارنة تاريخية لعملية "الإصلاح" في كلا التجربتين لا غير بل يقتضي الحال القيام بخطوة علمية أبعد غورا تذهب صوب استكشاف تطور هذا "الإصلاح" وتأثيراته على العمل السياسي والاجتماعي في الوقت الحاضر ومعرفة ديناميكية ذلك في العملية الديمقراطية عموما. 

    Lire l'annonce

  • Aïn Temouchent

    Appel à contribution - Histoire

    بابا عروج

    صفحات مشرقة من الذاكرة الجماعية " القائد بابا عرّوج "

     بمناسبة شهر التراث الوطني،(من 18 أبريل وإلى غاية 18ماي2016)ينظّم المركز الجامعي بلحاج بوشعيب لعين تموشنت،وبإشراف السيد:مدير المركز الأستاذ:بوشريط كبير،وبالتعاون مع جمعية"جذور" لعين تموشنت، يوما دراسيا حول شخصية القائد بابا عرّوج.

    Lire l'annonce

  • Sfax

    Colloque - Histoire

    Al Moltaka 2013, première rencontre des jeunes chercheurs en histoire

    L'association nationale des jeunes chercheurs en histoire organise le 20 et le 21 Avril 2013, à Sfax (Tunisie) la première rencontre des jeunes chercheurs en histoire. les communications évaluées par un comité scientifique ont été organisées autour de quatres thèmes majeurs : la société au regard du patrimoine ; relecture des sources de l'hitoire Maghreb ; acteurs dynamique sociale et résistance ; Architecture, lien social et ancrage historique.

    Lire l'annonce

  • Rabat

    Colloque - Histoire

    الأركيلوجيا الوسيطية بالمغرب بين النص التاريخي والعمل الميداني

    Premier congrès national sur l'archéologie islamique au Maroc

    عرف البحث الأثري المغربي حول الفترة الإسلامية طفرة متميزة خلال العقدين الأخيرين، ساهم فيها إحداث المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث كمؤسسة وطنية مختصة، وبفتح وحدات بحث ببعض الجامعات المغربية صبت اهتمامها على عدد من المواضيع الأكاديمية المتعلقة بالعمارة والفنون والمواقع الإسلامية، من بينها دراسات معمارية وفنية همت معالم ذات وظائف مختلفة حضرية وقروية، وأبحاث ميدانية تمحورت حول إشكاليات تهم مدنا مندرسة ومواقع محصنة واستغلاليات وورشات إنتاجية، منها ما يرتبط بالمجال الزراعي (السقي وتوزيع المياه)، ومنها ما يرتبط بالصناعة والتجارة والحرف، ومنها ما يرتبط بهما معا (زراعة قصب السكر وإنتاجه). كما انكبت أبحاث ميدانية أخرى على دراسة مجالات شاسعة، معتمدة في ذلك على تقنيات المسح الأثري، بقصد فهم آليات الاستقرار البشري خلال الفترة الإسلامية، والاستغلال المجالي وتنظيمه بمناطق عديدة من المغرب الوسيطي والحديث، وكذا محاولة التوصل إلى معطيات علمية تساعد على فهم التطور العمراني أو تراجعه خلال مختلف الحقب التي مر بها المغرب

    Lire l'annonce

RSS Filtres sélectionnés

  • Afrique du nord

    Supprimer ce filtre
  • العربية

    Supprimer ce filtre

Choisir un filtre

Événements

Langues

  • العربية

Langues secondaires

Années

Types

Lieux