HomeLes cultures locales face à la mondialisation

HomeLes cultures locales face à la mondialisation

*  *  *

Published on Thursday, August 03, 2023

Abstract

تعلن مجلة " الثقافة الأخرى" عن استكتاب موجّه للباحثين، والممارسين الفنيين يرمي إلى استقبال مقالات تُعنى بالثقافات المحلية.

Announcement

السياق

يتجلّى الفضاء الجهوي والمحلّي عموما كمكان تنمو به عناصر داخلية مشكّلة للهوية المحلّية. تندرج، من بين هذه العناصر المشكلة، التمثلات والممارسات الثقافية من خلال دورها البالغ في تشكيل الهوية المحلّية، ومساهمتها في التنمية والإشعاع المجالي، وتنبسط بالتالي كمكوّن مفتاح تنتظم حوله خصوصية منطقة ما.

والحال، وفي سياق " العولمة" الموسومة بانتشار وتداول مختلف المرجعيات الثقافية، وقد يسّرتها الوسائط التكنولوجية الحديثة، هل مازال يحقّ لنا الحديث عن بعض من الخصوصية المجالية والممارسات الثقافية المحلية؟ إن الجواب المحتمل لمثل هذا التساؤل لن يكون إلا متعدّدا. فإذا كان البعض لا يصدّق ذلك متحجّجا أن "العولمة" سيرورة تنميط ومزج للثقافات المحلية في " الثقافة الكونية"، فإن البعض يرى أنّ تداول الممارسات الثقافية يترتب عنه صحوة هوياتية تنتج اهتمام متجدد للساكنة بمجالها وثقافاتها المحلّية، في حين أن البعض الآخر، من المدافعين عن التمازج الثقافي، يرى فيها مؤشّر انفتاح عن العالم وإبداع أصيل.

أكثر من هذا، فلهذه السيرورات آثار ملموسة على تصورنا حتى للفئات التي من خلالها نعلّل تمثلاتنا وممارستنا الثقافية المحلّية. يتعلّق الأمر، على سبيل المثال،  بالمفاهيم الواسعة الانتشار من مثل: " الثقافة المحلية"، و" الثقافة الشعبية"، والمقولات الأخرى المشتركة من مثل " التراث"، و"الموروث"، و"الشعائر والطقوس"، و"الفلكلور"...الخ.. هذه الآثار التي مازالت تستحق النقاش، إذ ما هو المعنى الذي تكتسيه هذه المفاهيم في السياق الراهن الموسوم بتعدّد وتداول الممارسات الثقافية؟ وكيف يمكن تفسيرها بشكل عملي؟ وتنضاف إلى جانب هذين السؤالين أسئلة أخرى تتعلّق بدور الثقافات المحلية في التنمية المجالية، والسياسات العمومية. وكيف يمكن تعبئة المحليات لكي تكون رافعة للتنمية المجالية؟ وما هو دورها في السياسات العمومية؟ وما التقييم الذي علينا القيام به بخصوص نجاعة السياسة العمومية في شأن الثقافات المحلّية من خلال برامج التنمية الجهوية والمحلّية؟ وماهي القراءة التي ينبغي القيام بها لمنطق التعايش بين الثقافات المحلّية والثقافة " المهيمنة/ الوطنية"؟

لتوضيح أكثر هذه القضايا، بدا لنا مهما تخصيص العدد الثالث من مجلّة " الثقافة الأخرى " لمطارحة العلاقة بين سياق " العولمة" والثقافات المحليّة، ومن هنا فكل الباحثين المهتمين والممارسين الفنيين مدعوين للمساهمة في هذا النقاش الخصب، ونتمنى، في هذا الصدد، أن تصلنا مساهمات من مختلف الأقطار حتى يتسنى لنا تشكيل رؤية مقارنة على الصعيد الدولي.   

صيغ المساهمات

نتغيى من هذا العدد:

- مقالات نظرية نقدية بخصوص المفاهيم السابقة الذكر في علاقتها بسياق "العولمة" وتداول الممارسات الثقافية.

- مقالات ميدانية تخصّ تعدد الأشكال التعبيرية في علاقاتها بموضوع العدد.

- مقالات متخصّصة للعاملين في الحقل الثقافي، كفاعلين جمعويين، أو محترفين في الميدان الثقافي والفنّي.

- مقالات باللغة العربية والفرنسية، مرفوقة بملخّص موجز وبخمس كلمات مفاتيح، وسيرة علمية مختزلة تتضمن اسم الباحث، وعنوانه المهني، ورقم هاتفه، وبريده الالكتروني.

- آخر أجل لتلقّي المقالات بالعربية والفرنسية هو الخامس عشر (15) من شتنبر، على أن يحصل الباحثون عن الجواب النهائي بتاريخ الأول من أكتوبر 2023.

- آخر أجل لتلقّي المقال النهائي هو الثلاثين (30) من شهر أكتوبر، بصيغة .doc وذلك عبر إرسالها إلى البريد الإلكتروني التالي:(abhiabdelillah1960@gmail.com - m.sammouni@gmail.com)

 هيئة تنسيق العدد

- رشيد بگٰاوي

- سعيد يقطين

- عبد الإله الرابحي

- عزيز غالي

- محمد سموني

تقييم المقالات

ستخضع المقالات المتوصل بها والموافق عليها من قبل هيئة تنسيق العدد إلى تقييمين خارجيين من قبل باحثين يتم اختيارهما من طرف هيئة تحرير المجلة.  وستتخذ نتائج هذا التقييم ثلاثة أشكال: القبول بدون تعديل، والقبول مع التعديل، والرفض.

Places

  • Mohammedia, Kingdom of Morocco (28010)

Date(s)

  • Friday, September 15, 2023

Attached files

Keywords

  • الثقافات المحلية، الثقافات الشعبية، دراسات ثقافية، المجال، الفضاء العام

Contact(s)

  • Abdelilah Rabhi
    courriel : rabhiabdelillah1960 [at] gmail [dot] com

Information source

  • Mohamed Sammouni
    courriel : m [dot] sammouni [at] gmail [dot] com

License

CC0-1.0 This announcement is licensed under the terms of Creative Commons CC0 1.0 Universal.

To cite this announcement

« Les cultures locales face à la mondialisation », Call for papers, Calenda, Published on Thursday, August 03, 2023, https://doi.org/10.58079/1bo7

Archive this announcement

  • Google Agenda
  • iCal
Search OpenEdition Search

You will be redirected to OpenEdition Search