StartseiteLe changement social en Tunisie à l’époque contemporaine

مَبْعَث للكتابة: التغيير الاجتماعي في تونس المعاصرة

Le changement social en Tunisie à l’époque contemporaine

Social change in Tunisia in the contemporary era

أعمال مهداة إلى الأستاذ الهادي التيمومي

Mélanges en l’honneur de Hédi Timoumi

A tribute to Hédi Timoumi

*  *  *

Veröffentlicht am Dienstag, 01. September 2015Dienstag, 01. September 2015 bei Céline Guilleux

Zusammenfassung

ينظّم المعهد العالي للعلوم الانسانية بجندوبة ملتقى علمي تكريما للأستاذ الهادي التيمومي يمكن للمشاركين فيه أن يقدّموا أعمالا تندرج ضمن اهتماماتهم البحثية ولكنها تتقاطع في محور أو أكثر مع المحاور التّي ألّف حولها الأستاذ الهادي التيمومي. 

Inserat

رمية

لا يعدو العنوان "مَبْعَث للكتابة: التغيير الاجتماعي في تونس المعاصرة" أن يكون أكثر من اختزال للمحاور التّي اشتغل عليها الأستاذ الهادي التيموميوسببا للكتابة. فالباحثون بالطبع على دراية أنّ مؤلفات الأستاذ المحتفى به لم تقتصر على محور معيّن وإن اشتغل أساسا على التاريخ الاقتصادي والاجتماعي. ولعل التاريخ السياسي والثقافي بصدد افتكاك الصدارة في اهتماماته في السنوات الاخيرة.  ولم تشمل مؤلفاته تاريخ البلاد التونسية بل إنّها امتدت جغرافيا إلى مناطق أخرى في الوطن العربي مثل المشرق العربي وفلسطين. ولا يخفي الأستاذ انتماءه إلى العالم من ذلك أنّه يشتغل بأدوات وبمناهج حديثة تبلورت على نطاق عالمي. كما أنّ تلك المؤلفات لامست ما هو نظري سواء كان في الجدل حول النظريات السياسية (الإمبريالية) أو حول المدارس التاريخية الخ. وبذلك ليس من باب المبالغة أو المجاملة القول أنّ الأستاذ الهادي التيمومي عالم كبير واسع العلم والمعرفة. ولعلّ الملتقى الذي سنلتقي أثناءه سيكون مناسبة للحفر في تاريخ تونس المعاصر وفي الآن ذاته للمجادلة ولمناقشة ما جاء في أعمال الأستاذ الهادي التيمومي.

وفي انتظار موعدنا الذي اخترنا له يوم الإربعاء 21 أكتوبر 2015، أرجو من الراغبين في المشاركة تأكيد مشاركتهم ومدّي بعنوان مداخلتكم قبل آخر شهر أوت.

- تاريخ الندوة ومكانها: 21 أكتوبر 2015 بالمعهد العالي للعلوم الانسانية بجندوبة

- العدد الأدني والأقصى للعلامات (دون اعتبار التلخيص والهوامش والفراغات)

- التاريخ الأقصى للتسجيل: 05 سبتمبر 2015.

اللجنة العلمية

- اللجنة العلمية: الهادي التيمومي أستاذ بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية بتونس، الطاهر بن قيزة أستاذ بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية بتونس ، نور الدين الشابي أستاذ مساعد بالمعهد التحضيري للدراسات الأدبية والعلوم الإنسانية بتونس، منوبية بن غذاهم أستاذة مساعدة بالمعهد الأعلى للغات بتونس، محمد بن ساسي أستاذ بدار المعلمين العليا، خميس عرفاوي أستاذ محاضر بالمعهد التحضيري للدراسات الأدبية والعلوم الإنسانية بتونس.

- مصاريف التنقل والإقامة والأكل فيما عدا يوم الندوة: على حساب الباحث المشارك

Orte

  • Institut Supérieur des Sciences Humaines
    Jendouba, Tunesien (8100)

Daten

  • Samstag, 05. September 2015Samstag, 05. September 2015

Schlüsselwörter

  • Hédi Timoumi, Jendouba

Kontakt

  • Khemais Arfaoui
    courriel : arfaouik [at] yahoo [dot] fr

Informationsquelle

  • Khemais Arfaoui
    courriel : arfaouik [at] yahoo [dot] fr

Zitierhinweise

« Le changement social en Tunisie à l’époque contemporaine », Call for papers, Calenda, Veröffentlicht am Dienstag, 01. September 2015Dienstag, 01. September 2015, https://calenda.org/337417

Beitrag archivieren

  • Google Agenda
  • iCal